فصل: (سورة المائدة: آية 92)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة المائدة: آية 83]

{وَإِذا سَمِعُوا ما أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنا آمَنَّا فَاكْتُبْنا مَعَ الشَّاهِدِينَ (83)}
{وَإِذا سَمِعُوا} إذا ظرفية شرطية غير جازمة، وجملة سمعوا في محل جر بالإضافة. {ما} اسم موصول في محل نصب مفعول به، وجملة {أُنْزِلَ} صلة الموصول لا محل لها. وجملة {تَرى أَعْيُنَهُمْ} لا محل لها جواب شرط غير جازم. {تَفِيضُ} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور {مِنَ الدَّمْعِ} والجملة في محل نصب حال. {مِمَّا} من حرف جر وما اسم موصول في محل جر بمن والجار والمجرور متعلقان بتفيض.
{مِنَ الْحَقِّ} متعلقان بمحذوف حال، وجملة {عَرَفُوا} صلة الموصول لا محل لها. {يَقُولُونَ} فعل مضارع والواو فاعله والجملة مستأنفة، أو حالية. {رَبَّنا} منادى مضاف، ونا مضاف إليه. {آمَنَّا} فعل ماض وفاعله والجملة مقول القول. {فَاكْتُبْنا} الفاء هي الفصيحة وفعل دعاء ونا مفعول به وفاعله مستتر أي إذا كان الأمر كذلك فاكتبنا. {مَعَ} ظرف مكان متعلق باكتبنا. {الشَّاهِدِينَ} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.

.[سورة المائدة: آية 84]

{وَما لَنالآنؤْمِنُ بِاللَّهِ وَما جاءَنا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَنْ يُدْخِلَنا رَبُّنا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ (84)}
{وَما لَنا} ما اسم استفهام في محل رفع مبتدأ، لنا متعلقان بمحذوف خبره والجملة الاسمية معطوفة.
{لا نُؤْمِنُ بِاللَّهِ} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور بعده، ولا نافية والجملة في محل نصب حال.
{وَما} اسم موصول معطوف على اللّه في محل جر مثله، وجملة {جاءَنا} بعده صلته. {مِنَ الْحَقِّ} متعلقان بمحذوف حال {وَنَطْمَعُ} الواو حالية والجملة في محل نصب حال، أو معطوفة على تقدير الواو عاطفة {أَنْ يُدْخِلَنا} أن والفعل المضارع بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف جر محذوف متعلقان بنطمع. ونطمع بإدخال ربنا لنا مع القوم الصالحين {رَبُّنا} فاعل. {مَعَ} ظرف مكان متعلق بيدخلنا. {الْقَوْمِ} مضاف إليه مجرور. {الصَّالِحِينَ} صفة مجرورة بالياء.

.[سورة المائدة: آية 85]

{فَأَثابَهُمُ اللَّهُ بِما قالُوا جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها وَذلِكَ جَزاءُ الْمُحْسِنِينَ (85)}
{فَأَثابَهُمُ اللَّهُ... جَنَّاتٍ} أثابهم فعل ماض والهاء مفعوله الأول وجنات مفعوله الثاني واللّه لفظ الجلالة فاعله. {بِما قالُوا} ما موصولة أو مصدرية والجار والمجرور متعلقان بالفعل أثابهم وجملة قالوا صلة الموصول وجملة أثابهم معطوفة، وجملة {تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ} في محل جر صفة لجنات.
{خالِدِينَ فِيها} حال تعلق به الجار والمجرور بعده. {وَذلِكَ} اسم إشارة مبتدأ {جَزاءُ} خبره والجملة مستأنفة {الْمُحْسِنِينَ} مضاف إليه مجرور بالياء.

.[سورة المائدة: آية 86]

{وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآياتِنا أُولئِكَ أَصْحابُ الْجَحِيمِ (86)}
{وَالَّذِينَ كَفَرُوا} الواو استئنافية. الذين اسم موصول مبتدأ وجملة كفروا صلة وجملة {وَكَذَّبُوا} معطوفة {بِآياتِنا} متعلقان بالفعل كذبوا. {أُولئِكَ} اسم إشارة مبني على الكسرة في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب. {أَصْحابُ} خبره. {الْجَحِيمِ} مضاف إليه والجملة الاسمية أولئك أصحاب الجحيم، خبر اسم الموصول الذين. وجملة والذين مستأنفة لا محل لها.

.[سورة المائدة: آية 87]

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحَرِّمُوا طَيِّباتِ ما أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (87)}
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} سبق اعرابها {لا تُحَرِّمُوا} مضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعله {طَيِّباتِ} مفعوله والجملة مستأنفة. {ما} اسم موصول في محل جر بالإضافة وجملة {أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ} صلة الموصول لا محل لها أي ما أحله اللّه لكم، {وَلا تَعْتَدُوا} مثل لا تحرموا والجملة معطوفة. {إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ}: إن ولفظ الجلالة اسمها وجملة: لا يحب المعتدين خبرها وجملة: إن اللّه تعليلية لا محل لها.

.[سورة المائدة: آية 88]

{وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلالًا طَيِّبًا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ (88)}
{وَكُلُوا} فعل أمر والواو فاعله. {مِمَّا} متعلقان بكلوا. {رَزَقَكُمُ اللَّهُ} فعل ماض ومفعول به ولفظ الجلالة فاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. {حَلالًا} مفعول به. {طَيِّبًا} صفة {وَاتَّقُوا اللَّهَ} فعل أمر وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به والجملة معطوفة وكذلك جملة وكلوا {الَّذِي} اسم موصول في محل نصب صفة. {أَنْتُمْ} مبتدأ. {بِهِ} متعلقان بالخبر بعده {مُؤْمِنُونَ} خبره والجملة الاسمية صلة الموصول لا محل لها.

.[سورة المائدة: آية 89]

{لا يُؤاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمانِكُمْ وَلكِنْ يُؤاخِذُكُمْ بِما عَقَّدْتُمُ الْأَيْمانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعامُ عَشَرَةِ مَساكِينَ مِنْ أَوْسَطِ ما تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمانِكُمْ إِذا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمانَكُمْ كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آياتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (89)}
{لا يُؤاخِذُكُمُ اللَّهُ} فعل مضارع والكاف مفعوله واللّه لفظ الجلالة فاعله ولا نافية لا عمل لها والجملة مستأنفة لا محل لها. {بِاللَّغْوِ} متعلقان بالفعل {فِي أَيْمانِكُمْ} متعلقان بحال من اللغو. {وَلكِنْ يُؤاخِذُكُمْ} الواو عاطفة لكن حرف استدراك. {يُؤاخِذُكُمُ} الجملة معطوفة {بِما عَقَّدْتُمُ الْأَيْمانَ} عقدتم فعل ماض والتاء فاعله والأيمان مفعوله وما مصدرية وهو أقرب من الموصولية. والمصدر المؤول من ما والفعل بعدها في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بيؤاخذكم. {فَكَفَّارَتُهُ} الفاء واقعة في جواب الشرط المقدر: إذا حلفتم اليمين ونكثتم فيه: {فَكَفَّارَتُهُ}... وكفارته مبتدأ {إِطْعامُ} خبره. {عَشَرَةِ} مضاف إليه.
{مَساكِينَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة صيغة منتهى الجموع على وزن مفاعيل. {مِنْ أَوْسَطِ} متعلقان بمحذوف صفة لموصوف محذوف والتقدير إطعام عشرة مساكين طعامامحدودا من أوسط. {ما تُطْعِمُونَ} ما اسم موصول في محل جر بالإضافة والجملة صلة الموصول لا محل لها والعائد محذوف: ما تطعمونه. {أَهْلِيكُمْ} مفعول به منصوب بالياء ملحق بجمع المذكر السالم، وحذفت نونه للإضافة والكاف في محل جر بالإضافة {أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ} عطفت على طعام {رَقَبَةٍ} مضاف إليه.
{فَمَنْ لَمْ يَجِدْ} الفاء استئنافية. من اسم شرط جازم مبتدأ. ويجد مضارع مجزوم بلم وهو فعل الشرط {فَصِيامُ} الفاء رابطة ومبتدأ وخبره محذوف التقدير فعليه صيام والجملة في محل جزم جواب الشرط.
{ثَلاثَةِ} مضاف إليه {أَيَّامٍ} مضاف إليه. وجملة لم يجد خبر المبتدأ من. {ذلِكَ كَفَّارَةُ} اسم الإشارة مبتدأ وكفارة خبره. {أَيْمانِكُمْ} مضاف إليه. {إِذا حَلَفْتُمْ} إذا ظرفية شرطية غير جازمة وجملة حلفتم في محل جر بالإضافة والجواب محذوف دل عليه ما قبله أي: إذا حلفتم ونكثتم فذلك كفارة أيمانكم. وجملة {ذلِكَ كَفَّارَةُ} الأولى استئنافية لا محل لها من الإعراب. {وَاحْفَظُوا أَيْمانَكُمْ} فعل أمر وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة على جملة {ذلِكَ كَفَّارَةُ}. {كَذلِكَ} اسم إشارة في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف مفعول مطلق: يبين اللّه لكم آياته تبيينا كذلك التبيين، {يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آياتِهِ} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور ولفظ الجلالة فاعله وآياته مفعوله والجملة مستأنفة لا محل لها. {لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} لعل والكاف اسمها وجملة تشكرون في محل رفع خبرها وجملة لعلكم تشكرون تعليلية لا محل لها.

.[سورة المائدة: آية 90]

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90)}
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} سبق إعرابها {إِنَّمَا} كافة ومكفوفة. {الْخَمْرُ} مبتدأ. {وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصابُ وَالْأَزْلامُ} معطوفة. {رِجْسٌ} خبر المبتدأ. {مِنْ عَمَلِ} متعلقان بمحذوف صفة الرجس. {الشَّيْطانِ} مضاف إليه. {فَاجْتَنِبُوهُ}: الفاء رابطة لجواب الشرط المقدر: إذا كان الخمر من عمل الشيطان فاجتنبوه والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. {لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}: كقوله تعالى في الآية السابقة: {لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.

.[سورة المائدة: آية 91]

{إِنَّما يُرِيدُ الشَّيْطانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَداوَةَ وَالْبَغْضاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ (91)}
{إِنَّما يُرِيدُ الشَّيْطانُ أَنْ يُوقِعَ} يريد فعل مضارع وفاعل والمصدر المؤول من أن والفعل بعدها في محل نصب مفعول به أي يريد الشيطان الوقيعة. وإنما كافة ومكفوفة. {بَيْنَكُمُ} ظرف مكان متعلق بيوقع.
{الْعَداوَةَ} مفعول به. {وَالْبَغْضاءَ} معطوف. {فِي الْخَمْرِ} متعلقان بيوقع. {وَالْمَيْسِرِ} اسم معطوف.
{وَيَصُدَّكُمْ} فعل مضارع متعلق به الجار والمجرور بعده وهو معطوف على يوقع. {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه. {وَعَنِ الصَّلاةِ} عطف على ذكر اللّه. {فَهَلْ} الفاء استئنافية، هل حرف استفهام. {أَنْتُمْ} مبتدأ {مُنْتَهُونَ} خبره مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة مستأنفة، وأريد بالاستفهام هنا الأمر أي انتهوا.

.[سورة المائدة: آية 92]

{وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّما عَلى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ (92)}
{وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا} أفعال أمر والواو فاعل في كل منها وهي جمل معطوفة.
وجملة أطيعوا معطوفة على جملة {فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ} التي تعني انتهوا، {فَإِنْ} الفاء استئنافية إن شرطية جازمة. {تَوَلَّيْتُمْ} فعل ماض مبني على السكون، والتاء فاعل وهو في محل جزم فعل الشرط، والجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب وجواب الشرط محذوف والتقدير إن توليتم فاعلموا أنكم مجازون بعملكم. {أَنَّما} كافة ومكفوفة. {عَلى رَسُولِنَا} متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ {الْبَلاغُ} {الْمُبِينُ} صفة. وجملة أنما مستأنفة. وأنما وما بعدها سدت مسد مفعولي اعلموا.